شهداء العلم والفضيلة

في النجف الأشرف

الشهيد حجة الإسلام السيد عماد الدين الطباطبائي

ولد الشهيد السيد عماد الدين الطباطبائي نجل آية الله السيد محمد جواد الطباطبائي التبريزي في عام (1368 هـ ـ 1948م ) ونال وسام الشهادة عام (1394هـ ـ 1974م) .

 

موقعه العلمي

انتظم الشهيد السعيد في سلك الحوزة العلمية في مدينة النجف الأشرف عام (1390 هـ ـ 1970م) وبإرشاد من ابن اُخته الشهيد السيد عزالدين القبانچي طوى في مدة قياسية مرحلة المقدمات والسطوح وحضر دروس خارج الفقه والاُصول.

 

اساتذته

تتلمذ هذا العالم المجاهد على أيدي فضلاء وعلماء كبار ونهل من فيض علوم أهل البيت(عليهم السلام) ونشير الى بعض اساتذته:

1 ـ شقيقه السيد محمد تقي الطباطبائي التبريزي.

2 ـ الشهيد السيّد عزالدين القبانچي.

3 ـ آية الله الشهيد محمد تقي الجواهري.

4 ـ آية الله السيد محمد حسين الحكيم.

5 ـ آية الله العظمى السيد الخوئي.

 

نشاطه السياسي والاجتماعي

كان الشهيد يولي أهمية فائقة للتبليغ الديني، لذا نشط في أوساط الشباب وراح يبثّ روح الوعي في صفوف الجماهير. كان يعدّ من أنصار الشهيد السيد محمد باقر الصدر ومن المقرّبين إليه، وقد أرسله السيد الشهيد وكيلاً له الى مدينة القرنة في محافظة البصرة.

 

اعتقاله واستشهاده

اعتقل مرّات عديدة بسبب نشاطه الاجتماعي وتأثيره في تعبئة الشباب ضد النظام، وكانت آخر مرّة اعتقل فيها عام (1394 هـ ـ 1974م) واقتيد الى السجن.

تعرّض الى صنوف من التعذيب الوحشي، وقد طلبوا منه التعاون مع أجهزة النظام لينقذ حياته لكنّه أجابهم بحزم وشجاعة: «لو كان اصبعي بعثياً لقطعته».

وأخيراً حكم عليه البعثيون المجرمون بالاعدام مع ثلّة من المؤمنين المجاهدين من بينهم ابن اُخته السيد الشهيد عزالدين القبانچي وقد نال وسام الشهادة، تغمّده الله برحمته الواسعة.