شهداء العلم والفضيلة

في النجف الأشرف

الشهيد ثقة الإسلام السيد محمد صالح الخلخالي

أخو الشهيدين وابن الشهيدين الشهيد الشاب السيد محمد صالح بن الشهيد حجة الإسلام والمسلمين السيد مهدي بن الشهيد آية الله العظمى السيد مرتضى الموسوي الخلخالي(قدس سره) ولد سنة (1394 هـ) فى النجف الأشرف فى اُسرة علمية دينية قد مرَّ ذكر جدّه المعظّم ووالده المكرّم وأخيه الشهيد. واعتقل وغيِّب في السجون في أوّل رمضان سنة (1411 هـ ) وله من المر 17 عاماً.

 

دراسته

بعد شروعه فى الدروس الأكاديمية شرع في الدروس الحوزوية وله من العمر تسع سنين، درس المقدمات على أساتذة قديرين وشرع فى درس السطوح وكان مشتغلا بها حين اعتقاله، وفى السادسة عشر من عمره تشرف بلبس العمامة على يد آية الله العظمى السيد الخوئي(قدس سره).

 

 

 

أساتذته

1 ـ والده حجة الإسلام والمسلمين الشهيد السيد مهدي الخلخالي(رحمه الله).

2 ـ الاُستاذ القدير حجة الإسلام والمسلمين السيد محمد باقر السيستاني.

3 ـ حجة الإسلام الشهيد السيد حسين الميلاني(رحمه الله).

 

أخلاقه و شهادته

كان شاباً مهذباً، كريماً، خدوماً، ذو أخلاق حسنة، لا تفارق البسمة شفتيه، من المجاهدين الفعّالين فى الإنتفاضة الشعبانية ضد الحكم البعثي الكافر، وعند رجوع البعثيين وبعد تلك الأحداث الدامية، اعتقل مع أخويه ووالده وجدّه المعظّم فى أوّل رمضان سنة (1411 ق) وهو فى عنفوان شبابه، ولم يمض من حياته غير سبعة عشر ربيعاً.

ولم يعرف شيء عن مصيرهم، وبعد 12 عاماً من الصبر والانتظار، وبعد سقوط الطاغية تبيّن استشهادهم فى سجون الملحدين ومن دون أن نقف على أثر لأجسادهم الطاهرة، فإنّا لله وإنّا إليه راجعون.