شهداء العلم والفضيلة

في النجف الأشرف

الشهيد حجة الإسلام والمسلمين السيد محمد حسين بحر العلو

ولد الشهيد في النجف الأشرف عام (1368 هـ ) الموافق لـ (1948م)، وهو نجل آية الله السيد موسى بحر العلوم وصهر العلاّمة الدكتور السيد محمد بحر العلوم.

أنهى دراسته الاعدادية سنة  (1387 هـ ) الموافق لـ (1967م ) ودخل كلية الفقه بنفس السنة وتخرج منها في (1391 هـ ) الموافق لـ (1971م ) بدرجة ممتاز ومُنح شهادة (البكالوريوس) باللغة العربية والعلوم الإسلامية، وكان الى جانب دراسته الأكاديمية يواصل دروسه الحوزوية العلمية في النجف الأشرف، وقد حضر دروس السطوح عند الشهيد آية الله السيد عبدالصاحب الحكيم، كما أنه حضر درس الخارج في الفقه عند سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم(دام ظله).

ثم حضر الدورات الأخيرة من بحوث الاُصول التي كان يعدها آية الله العظمى السيد محمد الروحاني(رضي الله عنه) في النجف الأشرف قبيل مغادرته العراق، ثم تابع إكمال دراسته في حضور الدورات الفقهية عند آية الله العظمى السيّد الخوئي(قدس سره) حتى قبيل اعتقاله.

كان السيد محمد حسين أديباً فاضلاً يقرض الشعر ويحفظ الكثير منه

وكان رقيق الأخلاق حسن المعاشرة تسكن إليه النفس.

اعتقلته المخابرات الصدامية بُعيد الانتفاضة الشعبانية مع اُسرته وبينهم ولده السيّد محسن أيضاً في عام (1411 هـ ) الموافق لـ (1991م )، وقد اغتيلت زوجته في الانتفاضة، وقد نال وسام الشهادة هو وابنه في السجن .