شهداء العلم والفضيلة

في النجف الأشرف

الشهيد آية الله السيد عبدالصاحب الحكيم

ولد الشهيد السيد عبدالصاحب الحكيم نجل آية الله العظمى السيد محسن الحكيم في مدينة النجف الأشرف عام (1360 هـ )، انتظم في سلك الحوزة العلمية منذ نعومة أظفاره وطوى بسرعة العديد من مراحل الدراسة فيها.

درس وتتلّمذ على أيدي أساتذة معروفين في الحوزة العلمية بمدينة النجف الأشرف.

كانت للشهيد الراحل أخلاق عالية حسنة وقلب طاهر. وكان حلو المعشر لا تفارق الابتسامة وجهه. وعُرف عنه حبّه الشديد لأهل البيت(عليهم السلام) .

 

مقامه العلمي

كان هذا الشهيد شغوفاً بطلب العلوم الدينية ولهذا انتظم في سلك الحوزة العلمية منذ نعومة أظفاره، اجتاز مرحلة المقدمات والسطوح العالية بنجاح وحضر دروس الخارج لدى كبار علماء الحوزة ووصل بعد مدّة الى درجة الاجتهاد.

أساتذته

درس هذا العالم الربّاني على أيدي أساتذة كبار نذكر منهم:

1 ـ آية الله العظمى السيد محمد الروحاني.

2 ـ آية الله السيّد الشهيد محمد باقر الحكيم.

3 ـ آية الله العظمى السيد الشهيد محمد باقر الصدر.

4 ـ آية الله العظمى السيد أبوالقاسم الخوئي.

 

نشاطه وصفاته الخُلقية

بلغ هذا العالم الربّاني مرتبة الاجتهاد في سن الثلاثين من عمره وله تحقيقات عديدة في قضايا فقهية واُصولية ، وظلّ سنوات يدرّس كتب الكفاية والرسائل والمكاسب.

وبدأ في عام (1399 هـ ـ 1979م) تدريسه بحوث الخارج وكان يحضر درسه فضلاء من أمثال الشهيد السيد علاء الدين الحكيم، والسيد مرتضى الحكيم، والشيخ السالكي.

وكان الشهيد السيد عبدالصاحب يولي أهمية فائقة لدروس الأخلاق وبخاصّة في ليالي شهر رمضان المبارك. وكان الشباب المتدين يحضر دروسه الأخلاقية هذه.

ومن خصائصه الأخلاقية وسيرته الإيمانية أنه كان كثير الاعتكاف، وكان يتردد على مراقد الأئمة الأطهار(عليهم السلام) ومداوماً على صلاة الليل ويؤدي الصلوات المستحبة باستمرار.

وكان لا يتوانى عن أداء رسالته في نشر الأحكام والعقيدة الإسلامية وقد عُرف في الأوساط الشعبية العراقية بتديّنه وإلتزامه.

 

مؤلفاته

للشهيد الحكيم آثار علمية عديدة أغلبها في الفقه والاُصول نذكر منها:

1 ـ منتقى الاُصول: تقريراً لبحوث الاُصول لاُستاذه آية الله العظمى السيّد محمّد الروحاني.

2 ـ المرتقى الى الفقه الأرقى: تقريراً لبحوث الفقه ـ الخيارات، الصوم، الزكاة، الخمس، الحجّ ـ لاُستاذه آية الله العظمى السيّد محمّد الروحاني.

3 ـ شرح على كتاب الكفاية.

4 ـ رسالة في طهارة الخمر.

5 ـ محاضراته في (اُصول الفقه).

6 ـ محاضراته في (العقائد والأخلاق).

 

استشهاده

اعتقل بتاريخ (10/5/1983 م)، (1403 هـ ) ونال درجة الشهادة الرفيعة بتاريخ (5/2/1985م)، (1405 هـ ) بعد أن نفّذ البرابرة البعثيون حكم الاعدام بحقّه تغمّده الله برحمته.